التحليل الاستراتيجي (أساليبه ونماذجه وأدواته) | المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا

التحليل الاستراتيجي (أساليبه ونماذجه وأدواته)

تاريخ النشر: 
يوليو 2019
Description: 

تأليف الأستاذ الدكتور يونس إبراهيم حيدر

يقدم هذا الكتاب نماذج وصيغ إستراتيجية وما يتيحه لمستخدمه من أساليب ووسائل وطرق تحليل عرفت بفوائدها، مهما اختلفت طبيعة عمله وتنوعت اهتماماته: أستاذا كان أو مدرسا لعلوم الإدارة، أو طالبا لها، أو مستشارا في ميدانها، أو ممارسا لها بغض البصر عن موقعه في هرمها التنظيمي، صناعيا كان أم تاجرا في مؤسسة خدمية تسعى إلى الربح أو قد لا تهدف إليه! أو في مؤسسة اقتصادية ومهما تباينت مسئوليته فيها واختلفت طبيعة عمله. فعلى مدى اطلاعه عليها وفهمها واتقانها وحسن انتقائها لاستخدامها؛ قد يتوقف نجاحه في الإدارة والقيام بدور فاعل وهام في قيادة أعمال المؤسسة نحو غدها تحقيقا لأهدافها.

يضم هذا الكتاب ثمانية فصول موزعة كالتالي:

  1. الفصل الأول : مدخل إلى تحليل الوضع التنافسي للمؤسسة.
  2. الفصل الثاني : نماذج تحليل جعبة الأنشطة - المصفوفات 2*2.
  3. الفصل الثالث : المصفوفات ذات الترتيب غير الثنائي.
  4. الفصل الرابع: تحليل القطاع الاقتصادي.
  5. الفصل الخامس: الاستراتيجيات العامة في مواجهة المنافسة.
  6. الفصل السادس: الاستراتيجيات فيما بين الصناعات.
  7. الفصل السابع: استراتيجيات التطور أو التوسع الدولي.
  8. الفصل الثامن : تحليل مقدرات المؤسسة وإمكاناتها وتشخيص واقعها الكلي.